أطلقت وزارة العدل خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي، للذين لا يتسنى لهم الإفراغ من خلال الموثقين، أو من خلال الإفراغ الإلكتروني عبر بوابة “ناجز”، وذلك تيسيرًا على المستفيدين واختصارًا للوقت والجهد.

وأوضحت الوزارة، أنه للاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي؛ يجب إرسال بريد إلكتروني إلى منصة “تراضي” يتضمن طلب خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي، مشيرة إلى أن المستفيد سيستقبل ردًا آلياً على بريده الإلكتروني بنموذج لتتم تعبئته بالبيانات الأساسية من هويات الأطراف ومعلومات الصك العقاري.

وأضافت أنه يمكن للمستفيدين تعبئة النموذج باختيار الرد على البريد، ثم تعبئة الجدول مباشرة، وبعد تسلم النموذج المعبأ بالبيانات؛ يتم التحقق من الطلب وإحالته لكتابة العدل المخصصة، التي بدورها ستحدد موعدًا يصل لبريد المستفيد لإجراء الاتصال المرئي.

وأبانت أن المستفيد سيستقبل تأكيدًا بالموعد المحدد على نفس البريد لبدء الاتصال المرئي أثناء أوقات العمل الرسمية لكتابة العدل المعنية، مشيرة إلى ضرورة التأكد من توفر اتصال إنترنت سريع لضمان وضوح الصوت والصورة، والتأكد من وجود أصل الوثائق الداعمة للعملية، إضافة إلى التأكد من توفير صور ممسوحة ضوئياً لجميع الوثائق الداعمة لإرسالها أثناء انعقاد الموعد عبر البريد.

وأشارت الوزارة إلى أهمية التأكد من أن الطرفين يملكان هويات مرتبطة بحساب في نظام “أبشر”، حيث يتم أخذ الإقرار من خلال رمز التحقق المرسل للجوال المسجل في نظام “أبشر”.

وزارة العدل